الصفحة الرئيسية  | خريطة موقعنا  |  مراسلة الدعم الفني  |  لماذا اشترك تحت رعايتكم ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وسطاء الفوركس

مدرسة يلا نتعلم فوركس

فتح حساب تجريبي

فتح حساب حقيقي

خدمة التداول الآلي

الغرفة الاقتصادية

اسعار العملات بث حي

المفكرة الاقتصادية لحظة بلحظة

رسوم بيانية فورية

التحليل الفني الإليكتروني

أدوات المتداول

من نحن

اتصل بنا

 

 

 

#دليل_المبتدئين_في_سوق_الفوركس

أهلا بك في مدرسة يلا فوركس

أسواق صرف العملات الأجنبية - فوريكس

ما هو الفوركس

هيئات الرقابة المالية على سوق الفوركس

رموز العملات الاجنبية في سوق الفوركس

مفهوم أزواج العملات الاجنبية

كيفية قراءة سعر الصرف واسعار العملات

تعريف ما هو السبريد والبوينت

كيفية حساب قيمة النقطة في الفوركس

مفهوم عملية البيع والشراء في الفوريكس

تجارة العملات بنظام الهامش

تعريف كلمة اللوت والرافعة المالية

سر النجاح يكمن في ادارة راس المال

افكار التداول بالعملات بدون رافعة مالية

تعريف اختلال التوازن في أداء التداول

اوقات دوام سوق العملات

متى يتم التداول بالعملات الاجنبية

انواع التحاليل في الفوركس

تعلم التحليل الفني للعملات الاجنبية

 

# دورة_في_الشموع_اليابانية

الشموع اليابانية

علاقة التحليل الزمني والشموع اليابانيه

الشموع اليابانية على الفريمات الزمنية

اسرار احتراف الشموع اليابانية

أساليب كيفية قراءة الشموع اليابانية

وظائف الشموع اليابانية في اكتشاف الزخم

أنواع الشموع اليابانية الحائرة

هوامير بورصة العملات الاجنبية

مبادئ دمج الشموع اليابانية

مخططات الشموع اليابانية

هل تعرف معنى الشمعة ؟

انواع الشموع اليابانية وتوقع الاتجاهات

قاموس أشكال الشموع اليابانية

 

#تعلم_التحليل_الفني

التحليل التقني و دراسة الشارتات

الشارت الخطي line chart

مخطط البارات OHLC Chart

كيفية رسم خطوط الاتجاه Trend lines

طريقة رسم القناة السعرية على الشارت

مستويات الدعم والمقاومة

النقاط المحورية (البويفيت)

نماذج الشارتات المثلثات والاعلام

نموذج القمة الثنائية ونموذج القاع الثنائي

نموذج الصحن المدور

نماذج الراس والكتفين

قاموس النماذج السعرية

موجات اليوت وتحديد الاتجاهات

 

#المؤشرات_الفنية_والاستراتيجيات

المتاجرة بمؤشر فيبوناتشي

رسم مؤشر فيبوناتشي لفتح الصفقة

رسم مؤشر فيبوناتشي لأخذ الربح

أقواس فيبوناتشي

أنواع المؤشرات الفنية

موفينج افريج moving average

مؤشر البولنجر Bollinger Bands

مؤشر Ichimoku Kinko Hyo

مؤشر الماكد MACD

مؤشر ستوكاستيك Stochastic

مؤشر قناة السلع CCI

مؤشر rsi

مؤشر باربوليك سار Parabolic Sar

هل نستخدم كل المؤشرات الفنية

الإطار الزمني Time frame

استراتيجيات التداول

كيفية إنشاء استراتيجيات فوركس

استراتيجية تقاطع خطوط الموفينج

خطة التداول بالعملات الأجنبية

 

 

 

اهلا بكم في مدرسة يلا فوركس

مدرسة تعليم الفوركس النسخة الثالثة ( 2007م - 2014م)

 

  خروج  

 الدرس التالي  

 

 

مرت السنوات سريعا على انطلاق مدرستنا التعليمية منذ 2007م والتي أطلقنا عليها اسم "مدرسة يلا نتعلم فوركس" إنها أول مدرسة فوركس باللغة العربية على الانترنت، وهدفنا الرئيسي هو توعية وتثقيف المتداولون العرب في كل مكان في العالم ولأن الخطوة الأولي التي ينبغي على أي متداول جديد اجتيازها وهي تعليم الفوركس فنحن ملتزمون بتقديم كل ما في وسعنا لمساعدتكم حتى تحققوا النجاح في عالم النقد الأجنبي، نحن ندعوكم إلى بدء تعلم الفوركس معنا لأن التعلُم معنا مجاني وسهل وممتع ومفيد، كما أن دورة يلا نتعلم الفوركس تغطي كافة المواضيع التي يجب أن يدركها كل متداول جديد.

 

إن مناهجنا التعليمية ودروس الفوركس المدونة على صفحات موقعنا موجهة لكل من المبتدئين ولأصحاب المستويات المتقدمة على حد سواء. ولكن! من فضلكم كونوا صبورين، وتعلموا الفوركس خطوة بخطوة، لأن سلسلتنا التعليمية ستأخذ بيدكم إلي تعلم الفوركس من الألف إلي الياء ومن المؤكد أن ذلك سوف يستغرق بعض من الوقت لذا أعزائي طلبة مدرسة يلا نتعلم فوركس يرجى عدم الانتقال بين صفحاتنا التعليمية بشكل عشوائي، استغرقوا الوقت الكافي في القراءة والتعليم والتدريب، واعلموا أن سر النجاح في الفوركس هو التعلم لذا لا تتوقفوا أبدا عن التعلم.

 

وإذا كنتم في حاجة إلي المزيد من المساعدة فيمكنكم التواصل معنا عن طريق مراسلتنا بالبريد الإلكتروني أو بالاتصال الهاتفي أو المحادثة الكتابة مع أحد موظفينا. للمزيد تفضلوا بزيارة خدمة العملاء.

 

 

أعزائي طلبة مدرسة يلا نتعلم فوركس، بعد قراءة هذا الدرس التعليمي سيصبح لديكم المزيد من المعرفة عن:

 

نعم يلا فوركس تعلم مبادئ الاستثمار

نعم يلا فوركس انواع الاسواق الدولية

نعم يلا فوركس اسواق العقارات

نعم يلا فوركس اسواق النقد

نعم يلا فوركس اسواق المال

نعم يلا فوركس المشتقات المالية

نعم يلا فوركس اسواق السلع

نعم يلا فوركس اسواق العملات الاجنبية

 

 

تعلم مبادئ الاستثمار

 

حتى ننطلق إلى تعلم الفوركس لابد أن نبدأ أولاً من قاع الهرم التعليمي لذلك سنبدأ من التعرف على "أساسيات الاستثمار" ولذلك فإننا نفضل اكتشاف "أين موقعك الحالي من عالم الاستثمار" ولأنك تريد الدخول إلي مجال الفوركس، فاعلم أن هناك فئة من الناس يلجئوا للعمل في وظيفة إضافية بجانب عملهم الرئيسي سعيا وراء الحصول على دخل أفضل يفي باحتياجاتهم أو لادخار هذا الدخل لمستقبلهم ومستقبل عائلاتهم كتعليم الأولاد أو شراء شقة أو سيارة أو حتى للزواج، بل أن الأمر يتعدى ذلك إلى سعيهم إلى استثمار ما يدخرونه من أموال. نحن على يقين أن مهنة تجارة العملات الأجنبية المشهورة باسم (الفوركس) هي مهنة كفيلة حقاً بتغطية كافة متطلبات الحياة المالية ولا نرى أنها الوظيفة الإضافية التي تُسند إلى جانب العمل الرئيسي، بل يمكن القول إن العمل في الفوركس يجب أن يكون هو المهنة الأساسية التي تسند إليها الأعمال الأخرى، فهل تعرف عزيزي القارئ الأسباب الحقيقة وراء ذلك ! الإجابة لأن أسواق الفوركس هي أحد أكبر الأسواق على كوكب الأرض.

 

 

 

سوق الفوركس أكبر الأسواق على كوكبنا الأزرق

 

إن التداول بالعملات والذي يعرف باسم المتاجرة في "عقود الفوركس Forex" هي تجارة رائجة ومنتشرة حول العالم وتستوعب تريلونات الدولارات يوميا وذلك بسبب أن أسواق الفوركس واحدة من أكبر الأسواق الدولية وتعتبر أسواق الفوركس هي الأسواق الوحيدة التي تعمل بدون توقّف طوال الـ 24 ساعة من مساء الأحد حتى مساء الجمعة.

 

إليك عزيزي القارئ هذه المعلومة: هل تعرف أين تتم جميع معاملات الصرف التي تُجرىَ فيما بين البنوك الدولية ؟ الإجابة : تتمّ هذه المعاملات في أسواق الفوركس وبشكل حصري جداً ونعتقد أنك لاحظت كلمة (أسواق) الفوركس كُتبت بصيغة الجمع ولم نكتب كلمة (سوق) الفوركس بصيغة المفرد! والسبب لأن المتاجرة في عقود العملات الأجنبية تتم في أسواق متعددة وليس في سوق واحد وفي دروس الفوركس القادمة سنتعرف على أنواع أسواق الفوركس، أما الآن نريد أن نخبرك عن معلومة قيِّمة ألا وهي "إن أسواق الفوركس هي أكبر الأسواق على كوكب الأرض" إن مهنة العمل في الفوركس هي من أصعب الأعمال وتحتاج إلى تعلم وصبر ومثابرة.

 

إن تجارة العملات الأجنبية ليست كما يعتقد الكثيرون ممن يتخيلون أن الفوركس سيمطر عليهم الأموال في الليل والنهار بدون بذل أي مجهود، نحن نقول لهؤلاء الواهمين: كفوا عن سماع كل هذه الإغراءات وكل من يُخيّل لكم أنكم ستحصلون على ملايين الدولارات من الفوركس بدون أي تعب، واعلموا أن امتهان الفوركس وطلب الربح من هذا السوق يحتاج إلى الوقت الطويل يضاف إلي ذلك مزيدا من الجهد الشاق، وتأكدوا أنه وبعد مرور فترة من التعلم وفترة من تجميع الخبرات وفترة من الممارسة والتدريب على السوق الحقيقي ستجدون في النهاية ثمرة جهدكم وفي هذه الحالة فقط يمكنكم النجاح في هذا المجال وتحقيق الأرباح المرضية.

 

 

انواع الاسواق الدولية

 

الفوركس ليس سوق واحد وأسواق الفوركس فرع من الأسواق الدولية

 

 

أولا. أسواق العقارات Real Estate

 

في سوق العقارات نستطيع شراء وبيع العقارات أو الشقق السكنية أو الوحدات المصيفيه ويشارك في هذا السوق البائع والمشتري والمستأجر ومكاتب السمسرة في العقارات، وبصورة عامة سوق العقارات ليس سوق مركزي فلا يوجد مكان يمكن أن نذهب إليه لنشتري ونبيع العقارات، والعقار غير قابل للتجزئة فيما عدى الاستثمار في الوحدات المصيفية، فلو كنت صاحب عمارة سكنية لن تستطيع بيع غرفة نوم لكن يمكنك تأجيرها، وستكون مضطراً إلي بيع الشقة لهذا فإن سوق العقارات من عيوبه أنه غير قابل للتجزئة في كثيرا من الأحيان، وكذلك من الصعب أن تستثمر في محافظ الاستثمار بالعقارات إلا إذا كان معك المال الكثير، لكن في كافة الأحوال فإن سوق العقارات يضمن رأس المال بدرجة كبيرة، فيما عادا حالات الكساد الاقتصادي في ارتفاع تكاليف البناء أو صيانة العقارات أو مع عدم وجود مستأجرين هنا ستنخفض الجدوى الاستثمارية في العقارات الأمر الذي يجعل سوق العقارات سوق الاستثمار طويل الأجل يتناسب أكثر مع المؤسسات الاستثمارية عن للأفراد العاديين.

 

 

 

 

 

 

ثانيا. أسواق النقد Money Market

 

أن تستثمر النقود شيء رائع ولكي تستثمر في السوق النقدية فهذا يتطلب رأس مال كبير نسبياً ليكون المردود الربحي مرضي بالنسبة لك، ويستطيع المستثمرين الأفراد استثمار أموالهم من خلال (صناديق الاستثمار) وتتميز هذه الصناديق بحماية وضمان راس المال لأنها تٌدِر دخل دوري أو عائد دوري على رأس المال، ويمكنك التعامل مع البنوك للاشتراك في هذا النوع من الاستثمار مثل استثمارك في أذون الخزانة أو شهادات الإيداع.

 

 

(أ) أذون الخزانة Treasury Bonds

أذن الخزانة أداة من أدوات الدين قصيرة الأجل تصدرها الحكومة لغرض الاقتراض وتعتبر تعهد من الحكومة بدفع مبلغ محدد عند حلول تاريخ استحقاق الدفع لذلك تأخذ صفة الورقة التجارية ( السند الإذني ) وهى تصدر بفترات استحقاق تتراوح ما بين 3 أشهر و6 أشهر و12 شهراً وربما أكثر وهى لا تحمل سعر فائدة محدد وإنما تباع بسعر خصم يقل عن قيمتها الاسمية على أن يسترد مشتريها قيمتها الاسمية في تاريخ الاستحقاق وتتمثل الفائدة التي يحصل عليها المُقرض في الفرق بين ما دفعه عند شراء الإذن وبين قيمته الاسمية التي يحصل عليها في تاريخ الاستحقاق، ويتم بيع أذون الخزانة عن طريق المزاد حيث يقوم البنك المركزي في الدولة التي تُصدر أذن الخزانة بعرضه على المستثمرين الذين هم في العادة من المؤسسات المالية الكبيرة كالبنوك التجارية وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرهم من المهتمين بتلك الأدوات المالية ويتم بيعها لمن يقدم أعلي سعر ثم الأقل حتى يتم تغطية كامل قيمة العطاء الحالية، وتعد أذون الخزانة أحد الأدوات المهمة في توفير السيولة النقدية للحكومات في الآجال القصيرة.

 

(ب) شهادات الإيداع Certificate of Deposit

شهادة الإيداع تصدرها البنوك على اعتبار أنها ودائع قابل للتداول حيث يمكن شراؤها وبيعها بنفس أسلوب بيع وشراء الأسهم. ويتعهد البنك عند إصدارها بدفع أصل المبلغ عند استحقاقها، كما يتعهد بدفع الفوائد المترتبة على المبالغة المودعة بحسب برنامج معين يُتفق عليه. كما يمكن استرداد شهادات الإيداع قبل استحقاقها من خلال طرحها في السوق الثانوية إلا أنه يمكن سحبها من قبل بنك الإصدار من خلال دفع شرط جزائي في بعض الأحيان.

 

 

ثالثا. أسواق المال Capital Market

 

(" البورصة ") هي سوق المال وبدأ العمل في البورصات منذ أكثر من 100 سنة، والشركات المدرجة في البورصة تطرح أسهم، وأسهم الشركات المتداوَلة في البورصة يأخذ المصطلح (الأوراق المالية المُقيَّدة في البورصة)، ويوجد قاعة في كل بورصة وهي "قاعة التداول" وهو مكان لإجراء التداول والمضاربات على الأسهم وتفتح هذه القاعة في أوقات محددة من اليوم ويسمى هذا الوقت بـ "جلسة التداول" ويقوم التجار والمتداولين والمضاربين والسمسارة بإجراء المعاملات وجها لوجه في لقاعة تداول الأوراق المالية والأدوات المتداولة؛ ومع التطور التكنولوجي تحولت معظم تلك البورصات إلى بورصات إلكترونية يتداول فيها المستثمرين الأسهم عن طريق الإنترنت من أي مكان.

 

 

هناك مؤشر لكل بورصة ووظيفة هذا المؤشر أنه عبارة عن مؤشر لقياس أداء البورصة يوضح حالة البورصة وحالة راس المال السوقي وأحجام التداول التي يتم تداولها والجدول التالي يوضح لك أسماء البورصات الدولية ومؤشرات البورصات العالمية

 

 

موقع البورصة

مقر التداول

اسم مؤشر الأداء

الرمز

الأسواق الأمريكية

بورصة نيويورك NYSE في شارع ول ستريت

داو جونز

DJI

إس آند بي 500

SPX

بورصة نازداك NASDAQ في نيويورك

ناسداك

IXIC

ناسداك 100

NDX

الأسواق الأوربية

بورصة لندن – المملكة المتحدة

فوتسي 100

FTSE

بورصة باريس – فرنسا

كاك 40

FCHI

بورصة فرانك فورت – ألمانيا

داكس 30

GDAXI

بورصة فرانك فورت – ألمانيا

يورو سوتكس 50

STOXX50E

بورصة ميلانو– إيطاليا

مؤشر بورصة ميلانو 40

FTMIB

بورصة مدريد – أسبانيا

إيبكس 35

IBEX

الأسواق العربية

بورصة القاهرة – مصر

إيجي إكس 30

EGX 30

بورصة الأمارات

مؤشر أبو ظبي العام

ADI

مؤشر سوق دبي العام

DFMGI

بورصة المنامة – البحرين

مؤشر البحرين العام

BAX

بورصة الكويت

مؤشر سوق الكويت

KWSE

السوق المالية السعودية

المؤشر العام "تاسي"

TASI

سوق أسيا والمحيط الهادئ

بورصة طوكيو – اليابان

نيكاي 255

N225

بورصة هونج كونج – الصين

شنغهاي

SSEC

هانغ سينغ

HSI

بورصة سنغافورة – سنغافورة

فتسي ستريتس تايمز

FTSTI

بورصة كوريا الجنوبية

كوسبي

KS11

بورصة سيدني – استراليا

إيه إكس 200

AXJO

 

 

قد يتساءل أحد طلاب مدرسة يلا نتعلم فوركس، ما هي الفائدة من التعرف على هذه القائمة المحدودة من مؤشرات البورصات العالمية، والإجابة بكل بساطة لأننا في أسواق الفوركس وهي سوق لتداول العملات الاجنبية سوق لتداول عملات الدول ضد بعضها البعض ويجب أن نكون على دراية بما يجري في البورصات المحلية من صعود أو هبوط في مؤشرات البورصة الرئيسية وسيكون لهذا مردودة حتماً على أسعار العملات التي نشتريها أو نبيعها.

 

 
رابعا. أسواق المشتقات المالية Derivatives

 

سوق المشتقات المالية هو عبارة عن سوق يتم تداول فيه مجموعة من العقود تعرف باسم عقود المشتقات، والمشتقات المالية هي عقود فرعية تُشتق من عقود أساسية أو ملحقة به، وذلك بسبب التغيرات المتوقعة في سعر الأداة الأساسية محل التعاقد، والأداة هي الشيء الذي نشتريه أو نبيعه مهما كان صنفه، وعقود المشتقات هي "عقود معاوضه" يهتم بها المستثمرين المتحوطين من ذوي الخبرة ممن يستخدموا خطط تعرف باسم استراتيجيات التحوط (Hedging) بغرض تخفيض المخاطر المحتملة بسبب تقلبات الأسعار ولحمي أصولهم الاستثمارية من تلك التقلبات، وقد تكون هذه العقود قد يكون متعلقة بأصول حقيقية (سلع حقيقية) Real commodities مثل الذهب أو الأرز أو القمح.. وهلم جرا، أو متعلقة بأصول مالية مثل الأوراق المالية والأسهم والسندات أو العملات الأجنبية أو متعلقة بمؤشرات معينة مثل سعر الصرف Exchange rate أو سعر الفائدة Interest rate أو أي تدفق نقدي.

 

بصورة عامة ومختصرة يتم تبادل عقود المشتقات المالية في الأسواق المالية المنظمة (البورصات) أو في الأسواق الموازية خارجة مقصورة البورصة، ومن أشهر البورصات العالمية التي تقدم تداول على المشتقات المالية بورصة مجلس شيكاغو للتجارة في أمريكا، وشبكة بورصة يورونيكسيت / لايف LIFFE في المملكة المتحدة، وبورصة يوريكس في ألمانيا "فرانكفورت"، وبورصة كوريا الجنوبية، وبورصة الهند.

 

تعدد أنواع عقود المشتقات المالية فهناك (1) عقود الخيارات Options و (2) العقود الآجلة أو الأمامية Forward و (3) عقود المستقبليات Futures و (4) وعقود السواب Swap وفي دروسنا التعليمية القادمة على صفحات موقع يلا فوركس سوف نتطرق إلي شرح بالتفصيل عن أنواع عقود المشتقات بإذن الله، لكن الآن يجب أن تنتبه إلى أن عقود المشتقات إذا كان محل التعاقد فيها هو العملات الأجنبية فقد يكون عقد خيار (أوبشن)، أو آجل، أو مستقبلي، أو عقد مقايضة، وتختلف عقود الفوركس الفورية SPOT اختلافاً جذرياً عن تلك الأنواع السابقة، لأن عقود السبوت هي عقود إليكترونية تسجل المعاملات بقيود فورية وبصورة لحظية في حسابات الأطراف المتناظرة والتي تتبادل عقود العملات مع بعضها البعض، ويعرفون باسم (الكاونتربارتيز Counterparties) ويكون هناك تسليم مادي للعملات فيما بين الأطرف المتناظرة بعد أو خلال يومي عمل وتعتبر "عقود الصرف الفورية" من العقود الجائزة شرعاً باتفاق فتاوى المجامع والمجلس والهيئات، وذلك على أساس أن هذين اليومين امتداد حكمي لمجلس العقد وهما من قبيل العرف الدولي المستقر عليه لمعنى الفورية وتقتضيهما فوارق التوقيت بين البلدان التي تنتمي إليها العملات المتبادلة فضلاً عن الإجراءات الفعلية للتسجيل، ولهذا يجب عليك أن تتأكد أن وسيط الفوركس الذي تتعامل معه لديه سجلات وقيود فورية مع كل أطراف عقد التداول الفوري، لأنه لا يجوز لمن اشترى العملات أن بيع ما اشتراه بدون القيد الفعلي في حسابه تجنباً لبيع ما لم يقبض.

 

خامسا. اسواق السلع Commodities

 

تجارة السلع هي تجارة قديمة وربما سمعت مرة عن (بورصة السلع) وفي هذه هذا النوع من البورصات يمكن شراء السلع الخفيفة مثل "السكر والكاكاو وغيرها" ويمكن شراء المعادن " الذهب والفضة وغيرها" ويمكن شراء سلع الطاقة (الغاز، والنفط) ويشارك في هذا السوق المزارعين وشركات التعدين وشركات النفط والمستثمرين الأفراد، وعادة يتم إجراء المعاملات على السلع في أسواق المشتقات ومن أشهر بورصات السلع حول العالم بورصة انتركونتيننتال (ICE)، وبورصة لندن للمعادن (LME) وكلاهما في المملكة المتحدة، ومن أشهر البورصات العربية بورصة دبي للذهب والسلع DGCX.

 

 

سادسا. اسواق العملات الاجنبية Forex

 

أسواق الفوركس، أو Forex أو أسواق الصرف الأجنبي ، أو أسواق التداول بالعملات، كلها مصطلحات تشير إلي أكبر أسواق العالم من حيث السيولة ففيه يتم تداول أكثر من 5 تريليون دولار أمريكي يومياً وهو سوق يتم فيه شراء وبيع العملات ضد بعضها البعض، وهو سوق ضخم من حيث سيولته، وإمكانياته، وأدواته، والتكنولوجية المستعملة فيه، وعلى الرغم أنه سوق لا مركزي - أي أنه لا يوجد مكان نذهب إليه لنشتري ونبيع العملات، لأن كل تعاملاته تتم باستخدام الوسائل التكنولوجية وشبكة الإنترنت – إلا أنه سوق منظم من الناحية التقنية وكلما يمر الوقت كلما تطور سوق الفوركس وتطورت القوانين واللوائح التنظيمية المفروضة على وسطاء وشركات الفوركس حول العالم، وبقول مختصر بالنسبة لك كمتداول فوركس فهذا معناه أنك تشتري وتبيع عقود عملات أجنبية بصورة فورية وتربح عندما يتغير سعر العملة ويصبح في صالحك.

 

 

  خروج  

 الدرس التالي  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحذير من المخاطرة: سوق الفوركس ليس بالسوق السهل كما يعتقد الكثيرون أو كما تروج له الكثير من مواقع الفوركس، فالأمر يحتاج إلي تعليم وتدريب وممارسة وأخذ مخاطرة مدروسة ومحسوبة، الفوريكس يتضمن ربح وكذلك يتضمن خسارة، مثل أي استثمار إلا أن الاستثمار في سوق الفوركس يعني انك تستثمر في الصرف الأجنبي مستخدما استراتيجيات وتكتيكات وضوابط وقواعد للتحكم بالمخاطرة قدر المستطاع لأن الفوركس عالي المخاطرة، وعامل الخسارة يبقى دائما احتمال وراد الحدوث مهما كانت خطوط دفاعك لأسباب متعددة منها على سبيل المثال وليس الحصر سيولة الفوركس عالية وتزيد من تقلبات الأسعار على مدار اليوم، قد يحدث ازمات اقتصادية استثنائية ترفع من حدة تقلبات الأسعار على نحو غير متوقع، بطئ الإنترنت أو الأعطال التقنية أو أية أسباب آخر خارج إطار سيطرتك فهمي من الممكن أن تسبب لك خسارة لأموالك بالكامل لذلك يجب عليك أن لا تستثمر أموال أنت في حاجة لها، أودع فقط المبالغ التي لن تؤثر على وضعك المالي خصوصا في حالة خسارتها بالكامل، لذلك يجب استعمال سياسة تداول حذرة على طول الوقت للتحكم في مخاطرة السوق قدر المستطاع، واستخدام روافع مالية معتدلة، وبصورة عامة وقبل اتخاذ القرار بالخوض في مجال المتاجرة بالعملات الأجنبية يجب عليك أخذ النصيحة من مستشار مالي لتفادي كل الشكوك، وإخضاع استراتيجياتك وتكتيكاتك للتجربة خلال فترة زمنية مناسبة على حساب تجريبي خالي من المخاطرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

يلا فوركس